تسويق إلكترونى

المتاجر الالكترونيه: إليك كل ما يخص المتجر الالكتروني

المتاجر الالكترونية 614x330 1

المتاجر الالكترونيه  ما هي الا كتالوج يحتوي علي منتجات معينه بمواصفات معينه يتم بيعها وشراؤها عن طريق الانترنت وقد لوحظ  نجاح هذا المجال في السنوات الاخيره وذلك بسبب زياده مؤشرات المتاجر الالكترونية والمتسوقين عبر الإنترنت علي مستوي العالم.

وعلي الرغم من ذلك فان نجاحه علي المستوي العربي قليل وذلك بسبب قلة المعلومات التي توضح كيفية إنشاء المتاجر الالكترونية ،حيث ظن البعض انه يجب امتلاك راس مال كبير لكي تمتلك واحد من هذه المتاجر وهذا غير صحيح حيث انه يمكن امتلاك متجر متكامل وجاهز للعمل بمبلغ يبدا من 20 دولار شهريا واكثر

مميزات العمل فى المتاجر الالكترونيه

  •  حيث أن الإستثمار الأولي فى مجال التجارة الالكترونية أقل بكثير من التجارة العادية حيث انه  يمكن التقليل من هذا الاستثمار او زيادته علي حسب الرغبه .
  • وايضا تتمتع المتاجر الالكترونيه برفاهيه تشغيل الموقع علي حسب الساعه يوميا وايضا بيع المنتجات للعملاء في جميع انحاء العالم.
  • كما ان إدارة تلك المواقع أسهل بكثير من إدارة الشركات التجارية العادية وكذلك أقل تكلفة من حيث توسيع الشركة اذا اردت.
  •  التفكير فى نوعية الإستثمارات التي ستقوم بها إذا اردت أن يظهر متجرك الالكترونى كواحد من  افضل المتاجر والقادره علي التنافس علي الإنترنت.

 الخطوات القانونية والفعاله التي يجب اتباعها لتساعدك علي نجاح متجرك الالكتروني

1- تسجيل إسم الشركة التي تم اختيارها فى الجهة الحكومية المختصه فى بلدك.

٢- لا يعتبر إسم الشركة الخاصة بك شئ إن لم يكن إسم الدومين الخاص بموقعك جيداً ولذلك يجب اختيار اسم دومين جيد جدا.

٣- إختيارافراد شركتك بشكل يناسب احتياجتك، فمثلاً هل ستكون المالك الوحيد أم سيكون هناك شركاء معك.

٤- الحصول على السجل تجارى للعمل الخاص بك، حيث سيساعدك ذلك فى فتح حساب بنكى فى بلدك والذى ستحتاجه فيما بعد لتحويل أرباحك.

٥- القيام بالأعمال عبر الإنترنت لا يعفي الشركات من دفع الضرائب كضريبة المبيعات ولذلك يجب الحصول على كافة التراخيص والتصاريح.

وعلي الرغم من كل هذه القوانين الا ان هناك بعض الدول التي ليست لديها سياسات واضحة أو لا تقوم بفرض الضرائب على الأموال القادمة عن طريق العمل عبر الإنترنت.

ما يجب توافره في المتجر الالكتروني

أولاً:  إختيار الشركه المناسبه والموثوق بها من حيث سرعة التوصيل والتكلفة الإقتصادية ومن اهم هذه الشركات ارامكس ودي اتش ال ولهم مكاتب ايضا في الدول العربيه.

ثانياً:  توافر طريقة دفع آمنه ويفضل إتاحة خدمة الدفع عند الإستلام، وتتم عن طريق شركات البريد السريع وأشهرها علي المستوي العربي شركة أرامكس.

ثالثاً:  وضع سياسة للخصوصية، شروط الإستخدام، سياسة المنتجات المرتجعة، وسياسة حماية المشتري.

رابعاً: وضع نظام أمان محكم لتأمين عمليات الدفع وتأمين بيانات العملاء.

خامساً: توافر نظام تخزين محكم، حتي لا تتلف في حالة التخزين الخاطئ.

سادساً: خدمة دعم العملاء للتواصل مع المشترين والتي تكون عن طريق الدردشه لانها أسرع في التواصل من المكالمات الهاتفية أو البريد الالكتروني.

خطوات إنشاء متجر الكتروني احترافي

الاهتمام بالشكل ووسائل الشحن والدفع المناسبة ووسائل الأمان للتمكن من كسب ثقة المتسوق و التركيز علي ما هو متعلق بجودة المنتجات التي يقدمها المتجر الالكتروني من اساسيات إنشاء متجر الكتروني متكامل  لذلك يستغرق وقتاً وجهداً وايضا يحتاج إلي صبر وتمويل وتسويق

عندما يكون العميل راضياً عن منتجاتك وخدماتك فانه سيخبر كل من هو مهتم بمنتجات متجرك لذلك فإرضاء العميل يخلق إستراتيجية تسويقية تعتبر من أهم إستراتيجيات التسويق وتعرف بـWord Of Mouth

الخطوة الأولى: تحديد المنتج الذي ستبيعه في المتجر الالكتروني

وهنا يوجد إتجاهين:

الإتجاه الأول: المنتج المبتكر و علي الرغم من ان المخاطرة مرتفعة الا ان الفرص الربحية مرتفعه أيضاً لذلك هذا الإتجاه يحتاج لشخص مبتكر لانتاج منتج قائم على إحتياج الجمهور المستهدف لتسهيل الحياة أو لحل مشكلة ما.

الإتجاه الثاني: المنتج المعروف للجميع، والذي يتضمن كل أنواع المنتجات الموجودة في الأسواق كالملابس وغيرها.

 لسهوله تحديد المنتج لمتجرك الالكتروني:

  • من الممكن إستطلاع رأي الأصدقاء والأقارب وايضا الاستفادة من تجارب الآخرين.
  • متابعة المتاجر الالكترونية الأخرى ومعرفة المنتجات التي تبيعها.
  • معرفه أهم المنتجات المُستهلكة في السوق المستهدف عن طريق الانترنت.

الخطوة الثانية: التاكد من بيع هذا المنتج

بعد تحديد فكرة المنتج، يجب إجراء بحث علي السوق ومتطلباته اذا كانت ملائمه مع فكره المنتج ام لا وذلك عن طريق جوجل بالكلمات المفتاحيه للمنتج.

ولكن هناك متاجر الكترونية بالفعل تبيع نفس المنتج لأنه يمتلك طلباً كبيراً لذلك يجب وضع مميزات تنافسيه وخطه تسويقيه مدروسه لمتجرك الالكتروني وايضا معرفه نقاط القوه والضعف للمتاجر المنافسه.

الخطوة الثالثة: معرفه مصادر الحصول على المنتج الذي ستبيعه

  هناك ثلاث طرق:

الطريقة الاولى: إنتاج المنتج في مصنع خاص بك: الخيار الأصعب والأكثر مخاطرة،وايضا يحتاج لمزيد من الوقت والجهد ولذلك هو الاقل احتماليه.

الطريقة الثانية: استخدام الدروب شيبنج (Drop shipping)

Drop shipping:  من أنواع البيزنس الذي يكون فيها متجرك الالكتروني مجرد وسيط حيث يقوم صاحب المتجر بتسويق منتجات قام بشراؤها من تاجر جمله ولكن يضعها في متجره الخاص، ويقوم بتحديد سعرها، ويبيعها تحت اسم متجره بمجرد ان يطلب المشتري منتج يتم طلبه من المتجر الاساسي ويتم توصيله للمشترين.

الطريقة الثالثة: الشراء من تجار الجملة أو المصانع

هذا هو الاسلوب المعتاد حيث يقوم صاحب المتجر الالكتروني بشراء منتجه من أحد تجار الجملة أو من المصنع مباشرة وتخزينه في مخازنه الخاصه للاستعداد لطلبات الشراء من خلال متجره الالكتروني.

الخطوة الرابعة: طريقه إنشاء المتجر الالكتروني على الإنترنت

هذه الطريقة تحتاج لمبرمج محترف في برمجة المتاجر الالكترونية، لذلك هي مناسبة للمتاجر الكبيرة اكثر منها للمتاجر الناشئه حيث يقوم المبرمج فيها بكتابة كود المتجر من الألف للياء وايضا عمل تصميم فريد ووضع خواص ومميزات استثنائية للمتجر الالكتروني ، لذلك هي الطريقة الأصعب والأكثر تكلفة.

الخطوة الخامسة: تحديد وسائل الدفع في متجرك الالكتروني

عن طريق شركات متخصصة تقوم بإدارة الدفع في متجرك الالكتروني بشكل كامل في مقابل عمولة عن طريق إنشاء حساب بها وربطه بمتجرك لاستلام الأموال من المشترين، وتقوم بتحويلها في حسابك لديهم وعن طريقه تكون قادر من استلام أموالك على حسابك البنكي. وأيضاً تعتمد بشكل كبير على البلد التي تعيش فيها مثل منصة Shopify.

من اهم البوابات وأكثرها ملائمة مع المتاجر الالكترونية العربية:

  • Paypal
  • Payfort
  • Cashu

 الخطوة السادسة:معرفه  طرق توصيل المنتج للمتشري

عن طريق طلب المساعده من أحدي شركات الشحن المتخصصه والتعاقد معها على مهمة توصيل منتجات المتجر الاكتروني للمشترين.

نصائح هامة يجب الانتباه اليها

لاحتراف انشاء المتاجر الالكترونيه هناك بعض النصائح التي يجب اخذها في عين الاعتبار:

  • السوق العربي يعتبر تربة خصبة لنجاح متجرك الالكتروني.
  • كن مرناً دائماً وفكر خارج الصندوق.
  • تجنب خرق القانون بدون عمد.
  • وجود خطة تسويقيه جيده.

Similar Posts