سيرفرات iptv: قم بمشاهدة ومتابعة القنوات الرياضية مجاناً

سيرفرات iptv: قم بمشاهدة ومتابعة القنوات الرياضية مجاناً

وهناك الكثير من التساؤلات التي يطرحها من يعرف لأول مرة بتلك التقنية المتطورة سيرفرات iptv ، والتي سوف نتطرق إليها فيما يلي، لنتعرف بذلك النظام وكيفية عمله.

ما هى سيرفرات Iptv ؟

الIptv  او الآي بي تي في هو أسلوب تقني حديث لبث قنوات وإشارات التليفزيون من خلال الإنترنت، عبر طريقة رقمية تستخدم الIp  او بروتوكول الإنترنت، وهو اختصار ل internet protocol television  أو تلفزيون بروتوكول الإنترنت.

وقد زاد تطور ذلك النظام بصورة كبيرة وخاصة مع الثورة التكنولوجية والرقمية التي أتقنها المستخدمون على مستوى العالم، حيث أنه قد تخطت استخداماته بمراحل فارقة مشاهدات البث التليفزيوني المعتاد، وبدأ يحتل مكانه في المشاهدة، وساعده في ذلك انتشار الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والحواسيب الآلية، حيث تمكن المستخدمين من متابعة القنوات ومقاطع الفيديو المرغوبة في أي مكان يتواجدون به.

ما هي فكرة عمل أنظمة سيرفرات Iptv ؟

يمكن تلخيص فكرة عمل نظام ال Iptv  في أنه يتيح متابعة قنوات التليفزيون المشفرة والمفتوحة الغير مشفرة والأفلام والبرامج، دون الحاجة إلى توفير طبق استقبال وارسال القمر الصناعي، أو حتى توفير وصلات التلفزيون المدفوعة الإشتراك، ولكن يمكنك متابعتها من خلال جلب البث بالصوت والصورة بشكل مباشر من مزود الخدمة إلى المستخدم بواسطة الإنترنت، فيمكنه متابعة القنوات المفضلة لديه في أي مكان يتواجد به، ومن خلال مختلف الأجهزة مثل الهاتف المحمول والجهاز اللوحي والحاسوب، وحتى التليفزيون المعتاد، وذلك بتوفير أجهزة استقبال Receiver   يمكنها استقبال الإنترنت وفك شفرات ال Iptv .

أنواع بث القنوات التليفزيونية باستخدام بروتوكول الإنترنت Iptv

  • أول نوع هو video on demand  :

وهي خدمة تقديم واختيار الفيديو حسب المطلوب( VOD)، وتتيح تلك التقنية متابعة الأفلام والبرامج من خلال الاختيار من بين مخزون ضخم تعرضه الشبكة المستخدمة، وهي تقدم خدمتها من خلال الإشتراكات الشهرية، وفي بعض الأحيان بصورة مجانية، ومن أبرز مقدمي تلك الخدمات netflix  الشهير.

  • ثاني نوع هو time shifted iptv  :

وهذا النوع يقدمه عدد من القنوات التليفزيونية الشهيرة، مثل شبكة قنوات إم بي سي السعودية mbc ، وقنوات بي بي سي BBC  البريطانية، والتي تبث برامجها من خلال تطبيقات أو مشغلات الفيديو خاصة بها، أو من خلال المتصفحات العادية للإنترنت بعد فترة معينة من عرضها عن طريق الأقمار الصناعية، مثل خدمة تطبيق شاهد دوت كوم الذي تطرحه قنوات mbc .

  • ثالث نوع هو live iptv  أو Ip simulcasting  :

وهو عبارة عن البث التليفزيوني بصورة مباشرة باستخدام تقنية الiptv ، حيث أنه ينقل بشكل مباشر بث قنوات التليفزيون في وقت مشاهدتها من خلال الأقمار الصناعية satellite .

ما الذي يجعل سيرفرات Iptv  مميزا؟

  •  من خلال تقنية ال iptv  تستطيع متابعة قنواتك التي تفضلها على كافة الأجهزة، بدءا من الشاشات الذكية smart TV.  ومرورا بالهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية ( التابلت)، والحاسوب وما غير ذلك.
  • تتسم أنظمة الiptv  بإمكانية أن تحدد أوقات متابعة البرامج، وبذلك فلن تكون مضطرا التقيد بأوقات البث المباشر، حيث يمكنك أن تضبط جهازك على تسجيل البرنامج الذي تود مشاهدته، وتشاهده في وقت لاحق.
  • تشتمل أنظمة ال iptv  على امكانية متابعة القنوات بأنماط جودة مختلفة منها SD, HD, 4K  وتختلف تبعا لسرعة الانترنت لديك ومميزاته، لتحصل على مشاهدة ممتعة بدون تقطيع أو تشويش.
  • في تقنية iptv  يسمح مزود الخدمة ببث القنوات لمن يطلبون الخدمة فقط، أي أن البث لا يكون للعموم، ومن ثم يسمح بتوافر الباندويث والذي يستخدم شبكة محمية خاصة تربط بين مزود الخدمة والمستخدم من خلال اسم user name  و كلمة سر للمرور، وذلك على العكس من تليفزيون الإنترنت، الذي يسمح بالبث من خلال الشبكة العامة للجميع بلا استثناء.
  • إن البث من خلال تقنية iptv  يوفر حدوث التفاعل بصورة كبيرة، حيث يمكن للمستخدم أن يطلع على معلومات تقنية خاصة بالبرامج، كما يمكنه التعليق او أن يقدم طلبات معينة، وخاصة في حالة أنظمة video on demand  أو خدمة الفيديو بالطلب.

كيفية مشاهدة القنوات عن طريق سيرفرات iptv  على الأجهزة المختلفة:

  •  المشاهدة على الشاشات الذكية smart TV  :

لاستخدام نظام الiptv  على الشاشات الذكية لن تحتاج أكثر من ملف iptv  في صيغة m3u  او أن تحصل من مزودي الخدمة على رابط iptv   او عن طريق العروض المجانية، وتوفير برنامج تشغيل تلك الملفات، وأبرزهم هي تطبيقات iptv  و ssiptv  فتقوم بتحميل ملف الm3u  على موقع البرنامج مستخدما عنوان ماك لجهازك MAC address .

المشاهدة على الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة:

وهنا يعد تشغيل نظام سيرفرات iptv سهلا أكثر، حيث تتوافر المئات من التطبيقات المتاحة، منها المجاني ومنها المدفوع الذي يتصل بسيرفر iptv ، ويكفي تنزيلها لمتابعة القنوات المفضلة.

وتوجد أيضا طريقة ثانية وهي تنزيل تطبيقات مشغل الفيديو مثل VLC  و Kodi ، والتي تشغل الملفات بصيغة m3u ، وهي نفس التطبيقات التي يمكن استخدامها في مشاهدة القنوات على أجهزة الحاسوب.

 المشاهدة على أجهزة التليفزيونات المعتادة:

يمكن استخدام نظام ال iptv  على التليفزيون القديم مستخدما جهاز استقبال Receiver  بدون طبق استقبال ولكن متصل بالإنترنت لكي يتمكن من فك شفرات ال iptv ، ولكن لتشغيل القنوات بال iptv  يلزم أن تكون سرعة الإنترنت ٢ ميجا أو أكثر.

وبالطبع تزيد كفاءة السيرفر وسرعته بزيادة سرعة الإنترنت، لأن تقنية أنظمة الiptv  غالبا تستخدم خطوط نطاق عريض للإنترنت فيما تعرف بbroad band .

المشاهدة على أجهزة الحاسوب ( الكمبيوتر) :

١- نقوم بتنزيل تطبيق VLC media player  وهو برنامج مشغل ميديا رائع، حيث يعتبر من أهم مشغلات الفيديو و أيقونته  في الصورة التالية:

٢. نقوم بتنزيل ملف iptv  بصيغة m3u  ويمكن الحصول عليه من مزودي الخدمة او عن طريق الروابط التي تنقل تلك الملفات مجانا.

٣. نرفع الملف بصورة مباشرة على تطبيق Vlc  كما يتضح في الصورة التالية:

او ننسخ رابط ال iptv  وبعد ذلك نفتح برنامج VLC   ونضغط لصق او Ctrl+v  ثم نختار تشغيل لمشاهدة الفيديوهات والقنوات، وتظهر أمامنا قائمة بالقنوات التي توجد على يمين الصورة المرفقة بالأعلى.

٤. يمكننا التنقل بين القنوات بكل بساطة، ومن ثم نضغط تكبير الشاشة بعد اختيار القناة التي نرغب بمشاهدتها، وذلك بضغط Ctrl+l   ونفس الخطوات إذا أردنا الرجوع إلى قائمة القنوات.

٥. في حال حدوث مشكلة منعت الإنتقال تلقائيا للقنوات، فحلها بسيط وهو أن نضغط على مكان الأيقونة المبينة في الصورة التالية مرتين.

وباتباع هذه الطريقة نستطيع التخلص تماما من تلك المشكلة.

ومما سبق فإن كافة الأجهزة الذكية المتوافرة على عنوان إلكتروني ip يمكن عن طريقها مشاهدة أي بث عبر تقنية iptv .

Similar Posts