أخبار

صفحات الهبوط المجانية: تعرف على كيفية إنشاء صفحات هبوط مجانية

صفحات الهبوط المجانية: تعرف على كيفية إنشاء صفحات هبوط مجانية

صفحات الهبوط Landing Pages هي الصفحات التي يتم توجيه المستخدم لها بعد أن يقوم بالنقر على رابط إعلان ما، مثل الإعلانات التي توجد على محركات البحث أو المواقع الإلكترونية، وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات التي يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني، وهذه الصفحة يتم تصميمها لهدف محدد وهو قيام الزائر باتخاذ إجراء مخطط مسبقًا Call to action، مثل التسجيل في خدمة أو ملئ استبيان محدد أو حتى شراء منتج معين، وبعد تنفيذ هذا الإجراء سيتحول الزائر إلى مستفيد فعلي من خدمات المؤسسة.

وإذا كانت صفحتك مستعدة لاستقبال الزوار، فسيكون هبوط الزائر عليها صحيح وموفق، وسيتم تحقيق الهدف المنشود منها وهو (تنفيذ الإجراء المخطط له CTA)، ولكن إذا لم تكن الصفحة مجهزة لاستقبال الزوار بعد، فإن الهبوط عليها سيكون غير مستقر (متأرجح)، و ستضيع الفرصة المتاحة لتحويل المستفيد المحتمل إلى مستفيد فعلي.

لماذا تستخدم صفحات الهبوط Landing Pages؟

لا تعتبر صفحات الهبوط المجانية Free landing pages مثل أي صفحة من صفحات المواقع الإلكترونية، بل هي صفحات تعد لتنفيذ حملة تسويقية معينة، تهدف إلى تحويل زوار الصفحة إلى مستفيدين فعليين للمؤسسة، ولهذا ينبغي أن تكون المعلومات الموجودة داخل هذه الصفحة كافية لتحقق الاستجابة، وأنها لن تحتاج إلى أية قنوات أخرى لتكملها، وقد تكون جميع صفحات الهبوط تشترك في نفس الهدف العام، ولكن هناك أهداف فرعية أخرى قد تنشدها صفحات الهبوط ومنها:

1-توجيه المستخدمين الذين ينقرون على إعلاناتك:

فبوجود صفحات الهبوط المجانية المحددة للزائر وكذلك إذا كانت تحتوي على كافة التفاصيل ستقوم بحفظ وقت الزائر خلال محاولته للتعرف على طريقة شراء منتج معين أو خدمة معينة.

2-كسب المعلومات:

تكمن أهمية صفحة الهبوط في الحصول على معلومات عن المستفيدين الجدد وذلك من أجل تسهيل التواصل معهم في وقت لاحق.

3-تقسيم العروض:

في حالة إذا كان العميل يبيع أكثر من منتج ويقوم بتقديم عدة خدمات، فهنا تكون فكرة صفحة الهبوط هي الفكرة المناسبة للتأكيد على العروض التي تقدمها لتسويق منتجك مثل: تقديم كتاب مجاني، أو خصم خاص لفترة معينة.

4-ربط المستخدم بصفحة الدفع للمنتج:

يجب أن تقوم صفحة الهبوط بتقديم معلومات كافية لتقنع العميل بالشراء، وبعدها تقوم بربط العميل بصفحة الدفع، وهذا النوع من الصفحات يستخدم بكثرة في التجارة الالكترونية، والتطبيقات الإلكترونية وغيرها.

أنواع صفحات الهبوط

هناك العديد من أنواع صفحات الهبوط Landing Pages، وهي:

1-صفحات التجميع (Lead Generation)

وصفحات التجميع هي أحد أنواع صفحات الهبوط المجانية، وهي تهدف إلى تجميع بيانات الزوار، وذلك بهدف تحويلهم إلى عملاء فعليين مستقبليًا، وفي المعتاد تكون هذه الصفحة مصممة بشكل بسيط، ويجب أن تحتوي على عبارة تعريفية، وصفحة تحتوي على حقول البيانات المحددة، ثم تقوم الصفحة بطلب معلومات التواصل مع الزوار وتحفزهم ويحثهم على تقديمها عن طريق تقديم عروض مغرية تفيد الزائر مثل تقديم كتاب الكتروني مجاني أو تقديم كوبون خصم لمنتج محدد وغيرها من العروض.

2-صفحات الهبوط الوسيطة (Click Through) 

صفحة الهبوط الوسيطة Click Through هي صفحة تقوم بتقديم معلومات تفصيلية عن المنتج المستهدف بالحملة الإعلانية، ثم تقوم بتحويل الزائر إلى صفحة أخرى حتى تتم عملية الحصول عليه، وهي كذلك تحتوي على الكثير من العناصر التي تعزز الحافز لدى الزائر للحصول على المنتج، ومن أمثلة تلك الصفحة: (صفحات التسجيل في المؤتمرات، صفحات تحميل التطبيقات الإلكترونية).

أدوات لإعداد صفحة الهبوط

لإعداد صفحات الهبوط المجانية الناجحة والمميزة وتستطيع جذب الزائر، هناك ثلاثة اختيارات:

  • أن تقوم بإعداد الصفحة من البداية.
  • وأن تقوم باستئجار أخصائي كي يقوم بتصميم الصفحة من أجلك.
  • أن تقوم باستخدام أدوات إعداد صفحة الهبوط (إذا كانت لديك مدونة يتم استضافتها في Word Press يمكنك أيضاً تنصيب ملحق إضافة (plugin) في المنصة لتطوير الصفحة.

لماذا يجب علينا أن نقوم بإعداد صفحات الهبوط بعناية

في أغلب الأعيان وفي المعتاد يظل المستخدم 8 ثوانٍ فقط في الصفحة، ثم يقوم بالمغادرة فورًا إذا لم يستطع العثور على ما يبحث عنه، وقد يظل بعض الزوار لمدة أطول، لكن المدة المتوسطة للبقاء عادةً يكون من 8 إلى 10 ثوانٍ، ولذلك، يجب أن تكون محتويات الصفحة واضحة وأن تكون مصممة على النحو الذي يجذب اهتمام الزائر ويجعله يمكث في الصفحة مدة كافية تمكنه من استيعاب المعلومات، وذلك من أجل اتخاذ الإجراء المخطط له لكي تكسبه كعميل فعلي

نصائح لإعداد صفحة هبوط Land page ناجحة

1) ضع نفسك مكان المستفيد:

يجب قبل إعداد صفحة الهبوط الخاصة بك، أن تقوم بالتفكير في المشكلة التي يواجها الزائر أو المستفيد من الصفحة وتستطيع حلها من خلال ما تقدمه، حتى تتمكن بعد ذلك من التفكير بشكل أفضل في طريقة تقديم منتَجك/خدمتك له، وصياغة الرسالة المناسبة لإقناعه.

2) خير الكلام ما قل ودل: 

هناك دراسة حديثة تتلخص في أن الصفحات المقصودة والتي تحتوي على عدد كلمات يزيد عن (800) كلمة، يكون متوسط معدل التحويل فيها أقل بنسبة 33٪ من صفحات الهبوط الأخرى التي تحتوي على عدد كلمات أقل من (200) كلمة.

3) الأقل هو الأكثر استجابة: 

يجب أن تهتم بالتخلص من الروابط التي لا تخدم الهدف الأساسي من الصفحة، حتى يتركز اهتمام الزائر على زر الإجراء، وكذلك تقليل عدد حقول الإدخال المطلوبة من الزائر قدر الإمكان، في الاستبيانات الميدانية، أوضحت أن معدل إغلاق الصفحات بدون اتخاذ أي إجراء يزداد مع كثرة عدد خانات الإدخال في الصفحة، ولهذا من الهام جداً أن تطلب المعلومات الأساسية والضرورية فقط.

4) لا مانع من إجراء التعديلات: 

يجب أن تكون دائماً مستعد لإجراء أي تعديل أو تغيير تصميم بعض أجزاء صفحة الهبوط الخاصة بك، فقد يحدث أن يتطلب الأمر تعديلًا بسيطًا يكون هو الفارق في معدل تحويل الزوار إلى مستفيدين فعليين، وراقب كذلك استفسارات الزوار، ورسائلهم، وتعليقاتهم حول ما تقدمه لهم.

لماذا تستطيع صفحة الهبوط Land page أن تقوم بزيادة معدلات وصول المنتج الخاص بك؟

  • بعد أن تقوم بإقناع الزائر بتقديم بيانات التواصل معه، يمكن إقامة وتوطيد علاقة معه، حتى لو لم يقم بالشراء، بالرغم من أنه لا يمكن إقناع الزائر بالتسجيل باستمرار.
  • ولكن لا داعي للقلق! فإن الزوار الذين استطاعوا الوصول إلى الصفحة عن طريق الإعلانات ولم يقوموا بملء استمارة الاتصال، مازالت هناك طريقة لجذبهم مرة أخرى عن طريق تجديد النشاط التسويقي.   
  • إن تجديد النشاط التسويقي (re targeting) هو طريقة مثيرة تسمح لك بعرض المحتويات والإعلانات لكل زائر كان له تواصل مع موقعك أو حملتك الإعلانية، دون الأخذ في الاعتبار زمن بقائه في صفحتك.
  • باستخدام هذه التقنية، يمكن “استعادة” المستفيدين الذين زاروا صفحة الهبوط الخاصة بك، ولم يقوموا بملء الاستمارة لسبب ما، ولم يقوموا بإتمام عملية الشراء.

Similar Posts